مصير الطائرات التسعة التي تعاقدت عليهم مصر من طراز الطائرة الإثيوبية المنكوبة

المصدر: تدوينة للصحفي محمد منصور على صفحته الشخصية بموقع فيسبوك

حادث تحطم الطائرة الاثيوبية كارثي، وبيخلينا نسأل سؤال مهم: مصر الطيران هتعمل ايه في الصفقة اللى كلفتها 9 مليار جنيه رصدتهم لشراء طائرات من نفس طراز الطائرة اللى تحطمت!
الطائرة الاثيوبية المحطمة من طراز بوينج 737 ماكس. ودى تانى حادثة تحصل في 5 شهور لنفس الطراز، والتقارير المبدئية بتقول إن الطراز ده بيعاني من مشاكل في مستشعر زاوية الهجوم، المستشعر ده فيه خلل وبيدي بيانات مغلوطة للطيارين، وممكن الخلل يتسبب في اصطدام الطائرة بالمرتفعات، أو حتى وقوعها من ارتفاعات عالية، ده علاوة على مشاكل في تصميم بدن الطائرة لها علاقة بمكان وضع المحرك التربو.
بعد الحادثة الأولى، هيئة سلامة الطيران الأمريكية عممت نشرة قالت فيها إن الخلل ده لو متعالجش هيسبب مشاكل في التحكم بالطائرة ونقلت المعلومات دى لسلطات الطيران المدنى في 100 دولة اشتروا أو تعاقدوا على شراء نفس الطراز.
في أواخر 2016، تعاقدت شركة مصر الطيران على شراء 9 طائرات من الطراز 737 ماكس بقيمة 864 مليون دولار، وأنا معرفش هل الشركة استلمت الطائرات دى ولا لأ، ومفيش أى مصدر من الشركة موافق على اعطاء معلومات إضافية حول الصفقة، من امبارح كلمت 4 مصادر وكلهم رافضين التعليق وكأنه سر حربي!
طبعا اخفاء المعلومات عن الصحافة بيدي انطباع إن فيه حاجة غلط! وده معناه إننا مضطرين ننقل بقى الموضوع لساحة السوشيال ميديا ونسأل هنا المسؤولين:
هل استلمت مصر للطيران الطائرات دى؟ طب لو استلمتها هل عالجت مشاكل مستشعر زاوية الهجوم؟ هل الطائرات دى قامت بالفعل برحلات يمكن أن تضر بسلامة المسافرين؟ هل لو مصر للطيران مستلمتش الطائرات فعندها نية للتراجع عن الصفقة؟ هل استلمت مصر للطيران التحذير الوارد من هيئة سلامة الطيران الأمريكية؟ في حالة إن الطائرات قيد التشغيل: هل الشركة هتوقف رحلات ذلك الطراز حتى يتم التحقق الكامل من مدى سلامة تصميمه؟
خالص العزاء لضحايا الحادث، واتمنى ميكونش فيه ضحايا جدد للطراز المنكوب ده.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق